محامي الاخطاء الطبية في الكويت

الخطأ الطبي هو عيب ناتج عن قلة خبرة وكفاءة الطبيب الممارس أو الممرضة أو المجموعة المساعدة ويحدث نتيجة الجراحة بطريقة تجريبية حديثة تؤدي إلى الوفاة أو العجز الدائم، وقد زادت نسبة الوفيات الناتجة عن هذه الأخطاء الطبي لذلك يجب أن يعمل الأطباء على الحفاظ على الحياة والحقوق الصحية للمرضى واتخاذ الاحتياطات والالتزام بالدقة القصوى عند إجراء الجراحة.

محامي الاخطاء الطبية في الكويت
والخطأ الطبي على نحو ما تضمنه القانون الكويتي هو الانحراف والتجاوز عن الأصول والقواعد الطبية المهنية التي تعارف عليها أهل الطب، أو الإهمال الناشئ عن عدم بذل العناية اللازمة من قبل مقدم الخدمة الطبية. 

أنواع الاخطاء الطبية

  • الخطأ المادي

وهو خطأ ناتج عن الإهمال وعدم اتخاذ الاحتياطات أثناء أداء الواجب الطبي تجاه المريض مثل استخدام أدوات غير معقمة أو نسيان أدوات الجراحة داخل جسم المريض.

  • الخطأ الفني

 هو ناتج عن إهمال الجهل بالأسس والقواعد الطبية وعدم معرفة الطرق المناسبة لتطبيقها ،مثل: وصف دواء يسبب الحساسية لدى المريض وتجربته عليه لأول مرة.

وتشترط المادة (4) من القانون رقم 25 لسنة 1981 في الكويت بشأن مزاولة مهنة الطب وطب الأسنان والمهن المرتبطة بها طبيبًا مرخصًا لممارسة الطب أو العناية بالأسنان في الكويت للحفاظ على صحة الإنسان أثناء قيامه بواجباته وتطبيق كل شيء. العلم والضمير وما تتطلبه أخلاق المهنة لتحقيق هذا الهدف.

توضح المادة (13) من ذات القانون الحالات التي يعتبر فيها الطبيب مسؤولاً عن الحالة التي يتلقاها المريض:

الطبيب الذي يرتكب خطأ نتيجة جهله بأمور فنية يفترض أن يكون كل طبيب على دراية بها ،وهذا الخطأ يؤدي إلى الإضرار بصحة المريض.

لا تستخدم تجارب أو أبحاث غير موثوقة على المرضى. هذا سوف يضرهم.

دور المحامي في قضايا الأخطاء الطبية 

 ان التمثيل القانوني أمام المحاكم سواء كانت ابتدائية أو استئنافية سيما اللجان الطبية المتخصصة لفحص الشكاوى المتعلقة بتقديم الخدمة الصحية تتوقف على مدى الدراية والعلم والخبرة التي يمتلكها الممثل القانوني للمريض.

لذا يُعد مكتب المحامي و المستشار القانوني الكويتي حسين شريف الشرهان و شركاه للمحاماه و الاستشارات القانونية هو أفضل ما نرشحه لك في الكويت للتوجه اليه و طلب اي استشارات قانونيه تقابلك و تبحث عن الحل الامثل لها في مجال الاخطاء الطبية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كتاب التفكك الإجتماعي pdf

كم ينتج البيت المحمي الواحد من الخيار

كتاب مناهج علم الإجتماع